International Journal of Excellence in Education


ISSN: 1993-8675
Volume: 8 Issue: 2

Editorial
Volume 8 Issue 2 (Special Issue UNESCO-IA11)

Scholarly Viewpoint
  n/a

Articles
  • Innovative Curriculum Reforms: Toward Professionalization of Pre-Service Teacher Education

    Teacher education is a global profession exhibited by instructional models that promote higher standards of students’ learning and the promotion of the 2030 education goals


  • استراتيجية مقترحة لتحسين دافعية طلبة دول مجلس التعاون الخليجي نحو الرياضيات

    مستخلص في ضوء تدني أداء طلبة دول مجلس التعاون الخليجي المشاركين في اختبارجاهات في ّ وأهدافه الات للصف الثامن في قسم 2015 للعام TIMSS ياضيات والعلومالمعروف ب ّ الدراسة العالمية للر م مادة الرياضيات ّ ب...


  • علمين في دعم الإبتكار أثناء إصلاح التعليم بالكويت ُ أهمية تمكين بالكويت ُ أهمية تمكين

    مستخلص ا في المنهاج التربوي بدولة الكويت من خلال تطبيق المنهج ً ذ حاليّفَنُ تدور الدراسة حول التغيير الم الوطني القائم على الكفايات بالتعاون معمنظمة اليونيسكو و بالتعاون مع البنك الدولي. و تكمن أهمية ...


  • معلمون ذو جودة في المدرسة الإماراتية : دراسة حالة

    المقدمة برنامج دبلوم تصميم المناهج الذي طرحته منظمة اليونسكوبالتعاون مع جامعة حمدانبن محمد الذكية وجائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز للتربويين والقائمين على تطويرعملية التعليم وتصميم المناهج...


  • تطوير أنظمة التدريب والتطوير المهني للمعلم بدولة الإمارات العربية المتحدة : دراسة حالة

    مستخلص يمثل المعلم أهم الأركان في العملية التعليمية وخاصة في المرحلة التأسيسية، ولذلك كان من الضروري الاهتمام بإعداده إعداداً خاصا يواكب تطلعات دولة الإمارات العربية المتحدة وامداده بالمعلومات والتجار...


  • تنمية إبداع الطلبة من خلال مفهوم المنهج الشامل للتربية الإسلامية

    تركز دراستي على موضوع تنمية الإبداع من خلال المنهج بمفهومه الشامل لمادة التربية الإسلامية، وقد اتبعت في البحث دراسة لحالة المنهج المطور للتربية الإسلامية بدولة الإمارات العربية المتحدة ومدى فاعليته في...


  • تحديد الاحتياجات لمعلمي الفيزياء بمدارس المتفوقين في مصر في ضوء مدخل الكفايات

    مستخلص الهدف من هذه الدراسة هو تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي الفيزياء بمدارس المتفوقين في مصر في ضوء مدخل الكفايات التدريسية، ولتحقيق ذلك قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي على تعليم العلو...


  • وثيقة لتطوير أنظمة التدريب والتطوير المهني للمعلم في ضوء مدخل الكفايات في فلسطين

    مستخلص يعتبر بناء الإنسان في أي مجتمع هو الأساس الذي يُعتمَد عليه في حاضر هذا المجتمع ومستقبله، ولما كان المعلم والمؤسسة التربوية هما العمود الفقري في بناء هذا المجتمع، فعلية يكون المُدخل الأساس في جم...


  • موائمة المناهج المدرسية لتلبي احتياجات طلاب الدمج: مقترح لتطوير مناهج الدمج

    مستخلص يعتبر دمج أصححححححهام اليمم جت الملتمر المطرةححححححت بدوة ميمة لابط ا ين ر الييا الملتمر كيطف أةاةت لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة حطيث ا . ولكن مر الليود التت تبذليا القيادة الرشيطة لتبنت هذه ال...


  • تحليل مناهج الصفوف المتوسطة بدولة الإمارات في جانبي التطوير والابتكار

    مستخلص الغرض: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مبادرة تطوير المناهج التعليمية في دولةالإمارات لكافة مراحل التعليم ابتداءً من مرحلة رياض الأطفال إلى الصف الثاني عشر ، منخلال تكليف نخبة من الموجهين ...


  • تطوير منهج الفيزياء للمرحلة الثانوية – السودان : في ضوء مفهوم وتطبيقات الإبداع

    مستخلص برزت إحتياجات جديدة فى السياق الدولى أضعفت من تركيز التربية العلمية على ثقافة الأهداف التحصيلية القائمة على تصنيف بلوم المعرفى، ولدت من رحم معطيات المجتمع المعلوماتى والتطور فى منجزات العلم. تز...


  • تطوير أنظمة التدريب المهني بدولة الكويت لدعم تطبيق المنهج الجديد

    مستخلص تناولت هذه الورقة التحديات التي واجهتها وزارة التربية في دولة الكويت خلال تطبيق المناهج الجديدة وفق منهج الكفايات. حيث تمحورت حول تدريب المعلمين )التنمية المهنية( خلال الفترة من 2015 2017 . وفص...


  • استراتيجية مقترحة لنظام تكاملي في تكوين المعلم في ضوء مدخل الكفايات

    مستخلص تهدف هذه الورقة العلمية اقتراح استراتيجية في تكوين المعلم في دولة الكويت وفق نظام تكاملي يتناول إعداده من النواحي المهنية والتربوية في ضوء مدخل الكفايات وبالاستفادة من العديد من التجارب العالمي...


  • تدريب المعلمين بالأردن بين الواقع والمأمول: دراسة حالة

    مستخلص هدفت هذه الدراسة السردية إلى رصد الوضع الحالي للتنمية المهنية للمعلمين بالأردن. تم ذلك عبر تحليل السياسات الحالية لتطوير المعلم واللقاءات المختلفة مع صانعي القرار بوزارة التربية والتعليم. ولقيا...


  • تحليل استراتيجيات حل المسألة الرياضية لدى معلمي الرياضيات للحلقة الأولى

    مستخلص جاء هذا البحث لالقاء الضوء حول بعض الآليات والاجراءات التي قامت بها وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان لدراسة واقع تعليم وتعلم مادة الرياضيات من خلال تحليل وتشخيص الأساليب والاستراتيجيات التي...


  • قصور المناهج العادية عن تلبية احتياجات طلاب الدمج: دراسة حالة

    مستخلص أولت العديد من الدول العربية والعالمية اهتماما بالغا بفئات خاصة من أفراد المجتمع، وكان من بين هذه الفئات ذوي الاحتياجات الخاصة "أصحاب الهمم"، وكانت حكومة دورة الإمارات من أوائل الدول التي تبنت ...


  • تصورات معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة عن النمذجة الرياضية و معوقاتها

    مستخلص الغرض: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تصورات معلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة عن النمذجة الرياضية ومعوقات استخدامهن لها، وذلك للمساعدة في تطوير وتدريب معلمات الرياضيات فيما يخص توظيف النمذجة ال...


  • تطوير مناهج اللغة العربية بالإمارات وفق الدراسات الدولية ومتطلبات الأجندة الوطنية

    المستخلص تهدف هذه الورقة إلى استعراض الجهود المتعلقة بتطوير مناهج اللغة العربية على ضوء نتائج الاختبارات الدولية، وبيان الإجراءات المتبعة في دولة الامارات العربية المتحدة. ولقد اتخذت الورقة المنهج الت...


  • دور المقررات الدراسية لمادة الرياضيات في تنمية الإبداع وخطة تدريب المعلمين على

    مستخلص تولي مختلف الدول على مستوى العالم اهتماما متزايداً بالابتكار، وباشرت الدول في وضع أطر واستراتيجيات وطنية للابتكار، حيث قامت وزارة التربية والتعليم في دولة الامارات بتغيير جميع المقررات الدراسية...


  • An Action Plan for Activating and Improving the Role of the Teacher-Training and Quality Units in the Egyptian Public Schools: A Pilot Study

    Abstract In order to be accredited as a PAT trainer, the trainees have to attend aTraining of Trainers (TOT) course, for 4 days/6 hours per day. The criteriafor this is for the teachers to have taught...


  • Private Sector Contributions to Public Teachers’ Professional Development

    Abstract This study is about a change in the in-service teachers’ professional development programs provided to public lower-elementary schoolteachers in Egypt that started in 2016. It describes the c...


  • Lebanese PL and SL Implementation of the Strategic Plan

    Abstract Lebanon as known to all its neighbors is reputable in offering high educational services and is famous in having good standard universities and schools in the Middle East. Historically, famil...


  • Promoting Inclusive Quality Education through Training Curriculum in Morocco

    Abstract Purpose: This study has a twofold purpose (i) to review the contract-teacher program in Morocco and examine the curriculum-training model looking into the use of smart, personalized and inclu...


  • The Impact of Information and Communications Technology on History Learners’ Academic Performance in Schools

    Abstract The focus of this study was to explore the impact of Information and Communications Technology (ICT) on History learners’ academic performance in schools. A Pretest-Posttest Experimental Rese...


  • نحو إصلاح تحويلي لتعليم المواطنة : مستخلص مطول

    مستخلص أظهر بحث نشر في ٢٠٠١ ان مناهج المرحلة الثانوية )بمصر( لا تنمي المواطنة لدىالطلاب فهي لا تنمي وعيهم بواقعهم ولا بواقع مجتمعهم المحلي او الدولي ويعد محتوي بعضالمواد مثل الفلسفة وعلم ...


  • The UNESCO Curriculum Diploma Strategy in the Context of Smart

    Abstract Current Diplomas offered by IBE/UNESCO (IBE-UNESCO, 2016) in partnershipwith local universities in 4 regions assume that the main actors incurriculum design and development are national...