استراتيجية مقترحة لتحسين دافعية طلبة دول مجلس التعاون الخليجي نحو الرياضيات

Main Article Content

ojs ojs

Abstract

في ضوء تدني أداء طلبة دول مجلس التعاون الخليجي المشاركين في اختبار الاتّجاهات في الدراسة العالمية للرّياضيات والعلوم المعروف ب TIMSS للعام 2015 للصف الثامن في قسم الرياضيات مقارنةً ببقية الدول المشاركة، تمّ بناء مقياس السلوك العاطفي نحو تعلّم مادة الرياضيات وذلك بناءً على ثلاثة عناصر: حبّ تعلّم الرياضيات، تفاعل الطلبة في صف الرياضيات، وقيمة الرياضيات لدى الطلبة. أظهرت النتائج أن طلبة دول مجلس التعاون الخليجي يكنّون الاحترام والتقدير لمادة الرياضيات ولكنهم لا يحبذون التفاعل داخل الصف وتنقصهم الدافعية لتعلّم الرياضيات ممّا انعكس سلبًا على تحصيلهم الدراسي رغم الجهود الوطنية لدول مجلس التعاون الخليجي للنهوض بهم. لذلك، تم اقتراح استراتيجية لتحسين دافعية الطلبة نحو تعلّم الرياضيات استناداً على ست عناصر: المنهج الدراسي، المقرر المدرسي، التعلّم الذكي، تبنّي اللامركزية، وسائل التقويم، وإشراك جميع فئات المجتمع. يتوقع أن تسهم هذه الاستراتيجية في زيادة الوعي بأهمية الدافعية نحو تعلم الرياضيات لاتخاذ ما يلزم للنهوض بمستوى الطلبة في الرياضيات عمومًا وفي دورة TIMSS القادمة عام 2019 خصوصًا. وقد بنيت هذه الاستراتيجية وفقَا للمحتوى الأكاديمي لبرنامج دبلوم الدراسات العليا في تصميم وتطوير المناهج بالدول العربية والمطور من قبل منظمة اليونسكو والذي تولت جامعة حمدان بن محمد الذكية تقديمه خلال العام الدراسي 2016/2017.

Article Details

How to Cite
ojs, ojs. (2019). استراتيجية مقترحة لتحسين دافعية طلبة دول مجلس التعاون الخليجي نحو الرياضيات . The International Journal of Service Excellence , 1(2), 20. Retrieved from https://journals.hbmsu.ac.ae/index.php/IJSE/article/view/1
Section
Articles